سفارش تبلیغ
صبا ویژن
اگر بنده آجل و پایان آن را مى‏دید ، با آرزو و فریبندگیش دشمنى مى‏ورزید . [نهج البلاغه]
 
شنبه 86 فروردین 11 , ساعت 5:7 عصر

أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام)
سید الوصیین وأول أئمة المسلمین وخلفاء الله فی العالمین بعد سید المرسلین محمد (صلى الله علیه وآله وسلم). اسمه (علی)، وکنیته أبو الحسن ولقبه أمیر المؤمنین. ولد فی 13 رجب قبل البعثة النبویة بعشر سنوات فی جوف الکعبة الشریفة. وهو أول وآخر من ولد فیها، وهذه من کراماته. وأمه السیدة فاطمة بن أسد، وأبوه أبو طالب کافل النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) ومؤمن قریش وأکبر المدافعین عن الإسلام ونبیه حتى سمى الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) عام وفاته ووفاة خدیجة بعام الحزن، وهذا ما یدل على إسلامه بالإضافة إلى جهره بإسلامه فی خطبه وأشعاره الکثیرة التی منها قوله یخاطب النبی (صلى الله علیه وآله وسلم).


ودعوتنی وعلمت أنک صادق    ولقد صدقت وکنت قبل أمینا
ولقد علمت بأن دین محـمد    من خیر أدیان البریة دینـا


ویمکن تقسم حیات الإمام إلى مراحل خمسة:
1- من الولادة إلى البعثة: حیث تکفله النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) وعمره خمس سنوات فنشأ فی حجره وتربى على یدیه، حتى شارکه فی عبادته قبل البعثة.
2- من البعثة إلى الهجرة: أول من أسلم بالنبی (صلى الله علیه وآله وسلم) هو الإمام علی (علیه السلام) وکان عمره الشریف عشر سنین، وشارکه فی تحمل أعباء الرسالة والدفاع عنها سرّاً وعلانیة لمدة ثلاثة عشر عاماً فی مکة، وکان یکتب له الوحی وبات على فراشه لیلة الهجرة مضحیاً فی سبیل النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) ورسالته.
3- من الهجرة إلى وفاة الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم): شارک فی جمیع الغزوات خلال عشر سنوات عدا تبوک، حتى قیل أن الإسلام إنما قام بسیف علی وأموال خدیجة ودفاع أبی طالب، وظهرت منه بطولات خارقة فی جمیع هذه المعارک الجهادیة، حتى قال الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) فی حقه یوم الخندق: "ضربة علی یوم الخندق تعدل عبادة الثقلین إلى یوم القیامة"، وکان الرسول یؤکد على خلافته من بعده منذ یوم الدار فی بدایة البعثة حتى وفاته وتوّجها ببیعة الغدیر.
4- من وفاة الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) حتى خلافته: استمر فی هذه المرحلة خمس وعشرین عاماً، اختار فیها الإمام الصبر السکوت حفظاً للإسلام والمسلمین، حیث اغتصب حقه فی الخلافة وتعرض للکثیر من الأذى والحیف، ومع استنکاره لمواقف المغتصبین لحقه فی أحادیثه وخطبه لم یقصّر عن بذل الجهود لما فیه مصلحة الإسلام والمسلمین مع مواصلة لنشاطه العلمی، ونشر التعالیم الإسلامیة وتربیة مجموعة من المؤمنین على العلم والإسلام الأصیل.
5- من الخلافة حتى الشهادة: وفی المرحلة التی استمرت ما یقرب من خمس سنین حیث تولى الخلافة بعد أن بایعه المسلمون، وقد حکم بالعدل وتطبیق سنة الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) والإسلام الأصیل، مما أسخط ذوی الأطماع الذین لم توافق حیاتهم ومتطلباتهم عدالة علی وتطبیق الإسلام الأصیل ولذلک حدثت المعارک الثلاث التی قام بها الناکثون، والقاسطون، والمارقون، فسمیت هذه المعارک بالجمل وصفین والنهروان. وأخیراً استشهد الإمام فی سبیل العدالة والإسلام الأصیل فی محراب صلاته فی مسجد الکوفة بید أحد المارقین (الخوارج) فی لیلة التاسع عشر من رمضان 40 هجری، وتوفی لیلة الواحد والعشرین منه. وقد دفن فی النجف الأشرف حیث مرقده الشریف هناک یزوره ملایین العشاق والمؤمنین. وقد أُثر عن الإمام أمیر المؤمنین (علیه السلام) الکثیر من الخطب والرسائل والمواعظ والکلم، جمع بعضها الشریف الرضی فی کتابه الخالد (نهج البلاغة). ومن وصیته الأخیرة لأبنائه قوله (علیه السلام): "أوصیکما وجمیع ولدی وأهلی ومن بلغه کتابی، بتقوى الله، ونظم أمرکم وصلاح ذات بینکم.. الله الله فی الأیتام.. الله الله فی جیرانکم، والله الله فی القرآن، لا یسبقکم بالعمل به غیرکم، والله الله فی الصلاة فإنها عمود دینکم، والله الله فی الجهاد بأموالکم وأنفسکم وألسنتکم فی سبیل الله. وعلیکم بالتواصل والتبادل، وإیاکم والتدابر والتقاطع، ولا تترکوا الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، فیولّى علیکم شرارکم ثم تدعون فلا یُستجاب لکم".http://www.najaf.orgl

 



لیست کل یادداشت های این وبلاگ